جميع الأخبار في مكان واحد

الأمم المتحدة تكمل تعويضات غزو الكويت

أنهت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات التي تم تشكيلها للعراق قبل 31 عاما لتعويض الكويت عن غزوها في 1990-1991 هذه العملية يوم الأربعاء، في جلسة خاصة عقدت في جنيف بعد تأكيد عملية الدفع الأخيرة في 13 يناير الماضي.

وأعلن المجلس، الذي ترأسه الوفد الأيرلندي، بمشاركة ممثلين عن العراق والكويت، الوفاء النهائي بالالتزامات التي حددها قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 687 للحكومة العراقية، الذي تمت الموافقة عليه في عام 1991.

وأبرز القرار الذي اتخذته اليوم اللجنة، التي سيمثل رئيسها الحالي في 22 فبراير أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتقديم التقرير النهائي بشأن عملها، أن “حكومة العراق أوفت بالتزاماتها الدولية فيما يتعلق بتعويض جميع المدعين”.

ونظرت اللجنة 2.7 مليون مطالبة تعويض من قبل الأفراد والشركات والحكومات والمنظمات الدولية، للحصول على مبلغ إجمالي قدره 352.5 مليار دولار.

وتمت الموافقة في النهاية على تعويضات بقيمة 52.4 مليار دولار لـ 1.5 مليون من تلك المطالب، وفق بيان مفصل للجنة.

وكانت الأموال المخصصة لدفع هذه التعويضات تديرها اللجنة نفسها، وتم الحصول عليها من خلال الأموال التي حصل عليها العراق من تصدير النفط والمنتجات المشتقة.

وغزا العراق الكويت في 2 غشت 1990 وأعلن عن ضم الدولة الغنية بالنفط بعد سبعة أيام، مما أدى إلى ما يسمى بـ “حرب الخليج”، التي قام فيها تحالف من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة بطرد القوات العراقية بعد ستة أشهر.

لم تقم الكويت بإعادة العلاقات مع جارتها الشمالية حتى عام 2004، بعد الإطاحة بصدام حسين من خلال التدخل العسكري الأمريكي الجديد في العراق في مارس 2003.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.