جميع الأخبار في مكان واحد

أخنوش يلتقي النقابات ويقترح توقيع اتفاق اجتماعي قبيل فاتح ماي

كشفت مصادر مطلعة لهسبريس أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش سيستقبل مساء اليوم الأربعاء، 27 أبريل 2022، زعماء النقابات من أجل تقديم عرض مفصل حول الاتفاق الاجتماعي المراد توقيعه بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

مصادر هسبريس أوضحت أن رئيس الحكومة سيقدم عرضه للنقابات مساء اليوم ويعطيها مهلة من أجل تحديد موقفها منه، مشيرة إلى أنه يعتزم توقيع الاتفاق في غضون الـ 24 ساعة القادمة.

وكانت الحكومة قد أفصحت خلال اجتماعاتها مع المركزيات النقابية على مستوى لجنتي القطاعين العام والخاص عن الخطوط العريضة للعرض الذي يرتقب أن يقدمه أخنوش مساء اليوم الأربعاء.

ويتضمن هذا العرض، توحيد الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي مع الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة على مراحل لم يتم الكشف عنها بعد، وتحسين القدرة الشرائية عبر تخفيض الضريبة على الدخل في القطاعين العام والخاص، والرفع من “كوطا” الترقية، وتمكين الأجراء الذين لم يراكموا 3240 يوما مصرحا بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من حقهم في المعاش بعد دفع مساهماتهم المتبقية أو التخفيض من عدد الأيام المصرح بها للحصول على المعاش.

من جهة أخرى، تشير المعطيات التي حصلت عليها هسبريس إلى أن الحكومة تنوي اتخاذ إجراءات جديدة تصب في مصلحة العمال المنزليين.

وكان وفد حكومي قد عقد اجتماعات مع المركزيات النقابية في مقراتها تمهيدا لعقد اجتماع مع رئيس الحكومة، ضم كلا من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والوزير المكلف بالميزانية.

وتقترح الحكومة التوقيع على ميثاق لمأسسة الحوار الاجتماعي، يتضمن عقد لقاءين في السنة بين رئيس الحكومة وزعماء النقابات؛ الأول خلال شهر شتنبر لتمكين النقابات من الإدلاء بملاحظاتها ومقترحاتها بخصوص مشروع قانون المالية، والثاني في شهر أبريل من أجل إيجاد الحلول المناسبة للقضايا العالقة وتبادل وجهات النظر في ما يهم الموظفين والشغيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.